نقــابة المعلمين العراقيين

منتدى المعلمين العراقيين فرع البصرة - قطاع الزبير


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اساليب التدريس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 اساليب التدريس في الثلاثاء يوليو 20, 2010 7:31 am

المقدمة : عزيزي المعلم سو ف تقوم من خلال هذه الزاوية بشرح مبسط ومختصر حول اساليب التدريس التي تفيد المعلم لتكون الاجواء التليمية اجواء نشطة بعيدة عن الملل والجمود فالمعلم هو اح العناصر الرئيسية -ان لم يكن هو الاساس- الذي تقوم عليه العملية التربوية بجميع محاورها . فالطالب والمنهج والانشطة لن تستطيع لوحدها ان تشكل بيئة تعليمية ولن تستطيع ان تعد جيلا قادرا على اكتساب المعلومة والافادة منها في كل وقت وحين . واننا نطمح ان يكون المعلم ذو مواصفات خاصة تميزه عن غيره لعظمة الرسالة ولاهمية الجيل الذي يربيه بين يديه ومن هذه الصفات : 1-امتلاك القدرة على التعليم من اجل التغيير.وليس من اجل حشو الدماغ بالمعلومات . 2-القدرة على تعزيز الوعي بدلا من فرض الراي . 3- القدرة على بناء علاقة تمتاز بالثقة والمحبة بينه وبين المتعلمين .4-القرة على بناء روح الفريق بين المتعلمين انفسهم .5- القرة على بناء جيل قادر على الاعتماد على نفسه بتوجيه وادارة ذاتية .لاجل هذه الصفات وغيرها وجب على المعلم ان يمتلك من الاساليب التعليمية ما يحقق له ما يريد من اهداف وغايات تعليمية .ومن الاساليب التي ثبتت فاعلية كبيرة على تحقيق التفاعل المطلوب داخل غرفة الصف(التعلم التشاركي او النشط ) الذى سيكون مدار حديثنا .
التعتم التشاركي او النشط :
التعريف : هو احد اساليب التعلم التي تقوم على مشاركة المتعلم بفاعلية في العملية التعليمية وبمعنى اخر هو الذي يقوم تشارك كل من المعلم والطالب باداء العملية التربوية وتحقيق مخرجاتها اي انه لا يعتمد بشكل وحيد على المعلم كمصدر اول واخير للمعلومة ،ولا يعتمد على قلة قليلة من الطلاب يكون لها الفاعلية والنشاط داخل الصف دون غيرها بل يعتمد على تفعيل جميع الطلبة بجميع قدراتهم العقلية والدراسية (لذلك نجد كثيرا من المربيين والمدرسين يسمونه (التعلم النشط ) وهناك مبدءان رئيسيان يقوم عليهما التعلم التشاركي هما :
1-لايوجد شخص يعلم كل شئ عن اي شئ
2-كل منا لديه ما يعطيه وما يقدمه
لماذا التعلم التشاركي :-
ونقصد هنا الحديث عن اهمية التعلم التشاركي في العملية التعليمية : لابد من التعلم التشاركي
1-ليكون التعلم من اجل التغيير وتطوير الوعي
2-لجعل التعليم اكثرواقعية وجاذبية وقبول وفائدة.
3-لاكتشاف مهارات ومكانيات الطلبة.
4-التحفيز بشكل اكبر واكثر فاعلية وشمولية.
5-البعدعن اسلوب التلقين التقليدي الذي يعزز فرض الراي ويعتمد تخزين المعلومات من دون تفاعل او مشاركة.
ثم ان الدراسة التربوية الحديثة اثبتت ان هناك سبع ممارسات في العملية التعليمية اذاتم استخدامها تكون هذه العملية سليمة ذات فاعلية واثر كبيرين ؛وهذه الممارسة هي:
1الممارسة التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل بين المعلم والطالب.
2-الممارسة التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين انفسهم.
3-الممارسات التدريسية السليمة هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة.
4-الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعلم النشط الفعال.
5-الممارسات التدريسية السليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم
6-الممارسات التدريسية السليمة هي التي تتفهم ان الذكاء انواع عدة وان للمتعلمين اساليب تعلم مختلفة.
7-الممارسات التدريسية السليمة هي التي تضع توقعات عالية لنتائج العملية التربوية ولمستويات الطلبة(توقع اكثروتجد تجاوبا اكثر)
مميزات التعلم التشاركي
هناك مميزات كثيرة تعطي لهذا الاسلوب من اساليب التعلم اهمية كبيرة:من هذه المميزات:
1يشترك الطلبة فيه بشكل فعال وفاعل مع الاخرين.
2-يكون الطالب نشطا مثيرا للاسئلة مستكشفا باحثا عن اجابات ؛ ويعمل ويتامل ويتفاعل ؛يعللويفكر. ويستنتج وصولا للمعرفة.
3- يكون المعلم في هذا النوع من التعلم مرسلا ومستقبلا وليس مرسلا فقط.
4-القدرة على تهيئة الجو الامن والممتع والمثير للمعلم والطالب.
5-يعزز ثقة كل من المعلم والطالب بنفسه وبقدراته.
6-ينمي روح الفريق بين افراد الصف او الحلقة الواحدة.







معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى